تسجيل الدخول

المشاريع و المبادرات

أبرز المبادرات و المشاريع

مبادرة بيئة عمل صحية وإيجابية

مبادرة بيئة عمل صحية وإيجابية ضمن البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية لعام 2018. والتي تهدف إلى تمكين جهات العمل من تعزيز صحة الموظفين عن طريق إكسابهم المهارات والمعلومات اللازمة لترسيخ العادات الصحية، وتغيير المفاهيم الخاطئة، بالإضافة إلى خلق بيئة داعمة للصحة.​​​

مبادرة عيادة صحة المسافرين

ضمن جهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتعزيز صحة المجتمع من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة وبمعايير عالمية لتحقيق الريادة في المجال الصحـي أطلقت الوزارة مبادرة عيادات صحة المسافرين في عدة مراكز للطب الوقائي بهدف تقييم المخاطر الصحية المرتبطة بالسفر والحالة الصحية للمسافر، وإجراء بعض الفحوص اللازمة لتقييم حالة المسافر الصحية، وتعريفه بأنواع التطعيمات المختلفة التي قد يحتاجها حسب الوجهة إلى جانب توفير بطاقة المعلومات الصحية التي تحتوي على بيانات أساسية للمسافر والأمراض المزمنة التي يعاني منها.​​​

مبادرة نصلكم

إنطلاقا من حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على مواكبة التطورات المستجدة في قطاع الرعاية الصحية والوصول إلى طرق علاجية مبتكرة في إطار الخطة الشاملة التي وضعتها الوزارة لدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100 بالمائة في الخدمات الطبية أطلقت الوزارة مبادرة "نصلكم" لتطوير خدمات وعلاج أمراض الروماتيزم وإلتهاب المفاصل بإستخدام نظام التطبيب عن بعد حيث يصل طبيب الرعاية الأولية والمرضى بمختص عن بعد بين المستشفيات التخصصية والمجتمعية والذي يعد خطوة مهمة لتقليص المسافات وتقديم العلاج في أسرع وقت ممكن ومتابعة المريض وفقا للخطة العلاجية من قبل الطاقم الطبي مما يسهم في تقليل المضاعفات الناتجة عن هذه الأمراض.

مبادرة عونك

انطلاقا من حرص وزارة الصحة ووقاية المجتمع على تقديم خدمات صحية متميزة لرعاية واسعاد كبار السن وتعزيز اندماجهم بالمجتمع والاستفادة من خبراتهم أطلق قطاع المستشفيات مبادرة عونك لكبار السن التي تهدف إلى تطوير الخدمات الوقائية والعلاجية والتعزيزية لكبار السن في منشآت الوزارة وذلك بهدف تسهيل وتسريع عملية تقديم الخدمات الصحية لكبار السن في جميع منشآت وزارة الصحة وتأمين حصولهم على رعاية صحية متكاملة.​​​

المسح الصحي الوطني

المسح الصحي الوطني يهدف لتعزيز قاعدة البيانات الصحية من خلال جمع معلومات ميدانية ذات منهجية معتمدة حول الواقع الصحي في دولة الإمارات بهدف تطوير السياسات والاستراتيجيات لتحسين جودة خدمات الرعاية الصحية من خلال قياس المؤشرات الصحية.​

مبادرة "ساعدني اسمع"

تستهدف مساعدة الأطفال فاقدي السمع من غير المواطنين ومن ذوي الدخل المحدود من خلال إجراء عمليات زراعة القوقعة وذلك في إطار مبادرات الوزارة لعام زايد 2018.

مسابقة "الفن للصحة"

مـسابـقة فـنية تهـدف إلـى تـشجيع فـئة الشـباب علـى تـقديـم أعـمال فـنية تخـدم الـقطاع الـصحي فـي دولـة الإمـارات الـعربـية المتحـدة، يـتم مـن خـلالـها اسـتثمار طـاقـات الشـباب وتـشجيعهم لـلتطرق إلـى أهـم الـقضايـا الـصحية الـمعاصـرة الـتي تـواجـه الـمجتمع الإمـاراتـي مـن مـنظور مـختلف وغـير تـقليدي.

مبادرة المطعم الصحي

مبادرة توعوية تهدف إلى تشجيع أصحاب المطاعم على توفير خيارات صحية للأفراد مما يساهم في تعزيز صحة أفراد المجتمع.​

مبادرة " عيادات الخير "

التي توفر بموجبها الوزارة استشارات طبية مجانية ووضع خطة علاجية للمريض بدءاَ من 19 مارس ولمدة عام كامل لكل أفراد المجتمع في كافة المستشفيات التابعة للوزارة في الفترة المسائية في 20 تخصص وذلك إطار مبادرة عام الخير 2017.

مبادرة " اطمئنان "

ضمن مبادرتي مجلس الوزراء "الفحص الدوري الشامل" و"الكشف المبكر عن السرطان" وذلك بهدف توعية المجتمع بأهمية الفحص الدوري للأمراض غير السارية و السرطانات و عوامل الخطورة المسببة و هشاشة العظام وعوامل الاختطار لأمراض القلب و الشرايين .

مبادرة الرعاية الصحية المتنقلة "

عناية " تهدف المبادرة إلى توفير خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية الملائمة لكبار السن والمواطنين في المناطق البعيدة ، من خلال إعداد برنامج للرعاية الصحية الخارجية المتنقلة. وتطبق من خلال مسارين: الرعاية الصحية المنزلية والعيادات الصحية التخصصية المتنقلة، يستفيد منها 3 آلاف مواطن من كبار السن على مدار 3 سنوات.

بوابة المريض الذكية

توفر للمستخدم موقعاً محمياً للاطلاع على ملفه الصحي و تصفح التحاليل المخبرية، المستندات ،الأدوية ،التطعيمات، المشاكل الصحية و الحساسية و متابعة المواعيد القادمة ، و نتائج التحاليل الطبية وهي خدمة متاحة من الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية.

المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض

تهدف الى استقطاب الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة بالتنسيق مع الشركاء من جهات تعليمية و هيئات صحية و مؤسسات اعلامية بحيث تكون مهنة التمريض جاذبة للعمل من حيث الرقي المهني و رفعة الاداء، من خلال 3 محاور ؛ محور التحفيز و محور التوعية و الاعلام و محور التأهيل و التعليم و تشمل برنامج الارشاد الاكاديمي بهدف استقطاب طلبة الثانوية العامة للمهنة من خلال توعيتهم بالبرامج الاكاديمية والمسار الوظيفي والمميزات والحوافز لهذة المهنة، و المنح الدراسية لبرنامج البكالوريوس في التمريض .

مبادرة برنامج قاعدة بيانات وطينة موحدة لسجلات المرضى الطبية

تهدف لتسهيل انتقال المرضى وتوفير تبادل بيانات السجلات الطبية بين المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة ، مما يساعد في توفير الوقت والنفقات للمريض والجهة الصحية المقدمة للخدمة ، و يضمن رعاية متقدمة للمرضى وتحسين تقديم الرعاية الصحية في جميع أنحاء الدولة حيث يكون رقم الهوية الوطنية مرجعاً موحداً للمريض عن طريق قاعدة بيانات مركزية تحتوي على البيانات الصحية لكل مريض من كل مستشفى. مراحل تطبيق المبادرة تتجزأ إلى ثلاث مراحل تتمحور الأولى حول ربط الهيئات الحكومية والمرحلة الثانية الربط مع المستشفيات الخاصة والمرحلة الثالثة الربط مع العيادات الخارجية.

مبادرة تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية

وتهدف إلى زيادة وعي المجتمع بأهمية ممارسة النشاط البدني و تناول الغذاء الصحي والابتعاد عن التبغ ، و بناء قدرات المجتمع لتبني أنماط حياة صحية وإكسابهم المهارات اللازمة ، و خلق بيئة داعمة للصحة ( بيئية و تشريعية )، و مشاركة المجتمعات ومؤسسات المجتمع المدني في برامج تعزيز الصحة. ​​​​

هل تجد هذا المحتوى مفيدا؟
أخر تحديث للمحتوى بتاريخ :
يجب أن تكون دقة الشاشة 1024 x 768 لأفضل تصفح للموقع
يمكن تصفح الموقع عبر المتصفحات التالية
الإضافات والمكونات الإضافية
جميع الحقوق محفوظة وزارة الصحة ووقاية المجتمع دولة الامارات العربية المتحدة 2017
http://وزارةالصحةووقايةالمجتمع.امارات/