تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم المؤتمر الدولي الثاني لمكافحة الغش الدوائي الشهر المقبل

العودة

​حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من ظاهرة التسويق الإلكتروني للمنتجات التي تحمل صفات دوائية، مؤكدة أن 90% من الادوية المروج لها عبر الإنترنت مقلدة ومغشوشة وتهدد الحياة، وفقا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية.
وقال  الدكتور أمين حسين الاميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسات الصحة العامة والتراخيص أن منظمة الصحة العالمية تعتبر الغش الدوائي جريمة منظمة كونها تقتل اعدادا كبيرة من المستخدمين والمرضى تقدر بمئات الالاف سنويا.
وذكر أن أكثر الادوية المغشوشة والمقلدة التي يتم بيعها عبر الانترنت وتهريبها الى الدول، هي الادوية المستخدمة لعلاج الامراض المزمنة، مثل السكري والضغط والسمنة، لزيادة الطلب عليها، والادوية التي تباع العبوات الأصلية منها بأسعار مرتفعة.
ولفت الأميري الى أن رواج الغش الدوائي يعود إلى سهولة تصنيع الأدوية المزيفة، وعائدها المرتفع، الى جانب نقص الوعي بين الناس، الى جانب سهولة الحصول على هذه الادوية المغشوشة من المواقع الالكترونية.
 وأوضح أن الدواء المغشوش يكون مخلوطا بمواد خطرة تسبب مضاعفات صحية شديدة قد تصل للوفاة، الى جانب أن هذه المنتجات تتسبب في فقدان الثقة في الأدوية وفي مقدمي خدمات الرعاية الصحية وفي النظم الصحية.
 وأشار الى أن ظاهرة التسويق الالكتروني للمنتجات الطبية من أخطر الوسائل الترويجية على صحة المجتمع، وهذه الظاهرة تتنامى في دول العالم بشكل كبير، خصوصا الترويج عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الاتصال الحديثة.
 
ولفت الأميري إلى الخطوات العملية التي تنفذها وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال تنظيم مؤتمر الإمارات الدولي الثاني لمكافحة التزييف الدوائي بمشاركات واسعة من الوزارات والمنظمات الدولية، والمؤسسات المعنية بمكافحة الأدوية المزيفة والمغشوشة.
 وأشار الى أن المؤتمر الثاني لمكافحة تزييف المنتجات الدوائية سيقام في الأول والثاني من شهر مايو المقبل بحضور بير بيريز المدير العام لشركة سيرفييه والدكتور مجدي عبدو المدير الإقليمي للتشريعات الصحية والتسجيل الدوائي لشركة سيرفييه، الى جانب اكثر من 1000 طبيب وصيدلاني وخبير في مكافة التزييف الدوائي من كافة دول العالم .
وذكر الاميري ان عدد كبير من المنظمات الدولية بصناعة وسلامة الدواء ستشارك في المؤتمر من بينها هيئة الدواء والغذاء الامريكية (FDA) والهيئة البريطانية للدواء (MHRA) والهيئة الاوربية للدواء والأمم المتحدة والهيئة البلجيكية للدواء ومكتب مكافحة الغش الدوائي بالحكومة الامريكية والهيئة السويدية للدواء وجمعية حماية حقوق الملكية الفكرية وهيئتي الصحة  في دبي وابوظبي والإدارة العامة للمخدرات في وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد.
وأكد أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع تراقب المواقع الإلكترونية التي تسوق لبعض الأنواع من الأدوية وأصبحت الامارات في مقدمة دول العالم في مجال مكافحة الغش الدوائي دوليا​

تاريخ/وقت النشر16-04-2017
الفئة قضايا الرعاية الصحية

أضف تعليقك

الاسم
البريد الإلكتروني
تعليقات
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 
 

جميع التعليقات

أخبار ذات صلة

بمبادرة كريمة من اللجنة المحلية للتخصصات بوزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالتنسيق مع مستشفى العين التابعة لشركة صحة وبالتعاون مع هيئة الصحة بأبوظبي تم استضاف...
تاريخ النشر 19-12-2014
1
صفحة 1 من 1
Copyright ©2014. All rights reserved. Ministry of Health UAE.