تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحذر من مكملات غذائية لتخسيس الوزن وتشغيلات ووسائل طبية

العودة

- أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 4 تعميمات للجهات المعنية بالرقابة الصحية الغذائية للتحذير من استخدام مكملات غذائية قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم لدى بعض المرضى، وعدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وانخفاضاً حاداً في ضغط الدم، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري، وتضمنت التعميمات أحدث تقارير السلامة للوسائل الطبية الموجهة إلى مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة لسحب تشغيلات وسائل طبية قد تتسبب بتجلط الدم وتهديد حياة مرضى رد الفعل التحسسي.

 

وأوضح سعادة الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة في التعاميم المرسلة للجهات الصحية والمعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتج المذكور من الأسواق ومنع تداوله واستيراده في حال توفره علماً أن المنتج غير مسجل لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

 

مخاطر شراء المكملات الغذائية من الصيدليات الوهمية عبر الانترنت

 

وطلب من أفراد المجتمع عدم استعمال المستحضرات العشبية المغشوشة التي تدّعي تخفيف الوزن وفقدان الشهية، ومنح القوة الجنسية للرجال، وعدم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتعامل بحذر نظراً لما تسببه هذه المستحضرات مجهولة الهوية من أضرار صحية بليغة على مستخدميها، خاصة أن أغلبها غير مسجل بالدولة وغير مسجل عالمياً. وقال إن بعض الشبكات المروجة يغرون أصحاب حسابات تزخر بآلاف المتابعين للترويج لسلعهم المغشوشة بأسعار رخيصة نظير مقابل مادي. وحذر أفراد المجتمع من شراء منتجات طبية أو عشبية من الصيدليات الوهمية عبر الانترنت، وأشار إلى أهمية قيام المتضررين من شراء هذه المنتجات المغشوشة بتبليغ وزارة الصحة ووقاية المجتمع لإتخاذ الإجراءات المناسبة. وفي حال حدوث أي أعراض جانبية يرجى ملىء الاستمارة الخاصة بالآثار الجانبية للدواء ADR والمتوفرة على الموقع الالكتروني http://www.cpd-pharma.ae. أو الاتصال على العناوين التالية: هاتف: 2301448 -04 أو فاكس2301947 -04 أو البريد الالكتروني pv@moh.gov.aeأو الهاتف المجاني 80011111

 

المنتجات المغشوشة التي حذرت منها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

 

وأكد الدكتور أمين الأميري تلقي الوزارة تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بأن الشركة المصنعة قد قامت بسحب المنتج LaBri's Body Health Atomic 60 Capsulate والذي يستخدم كمستحضر عشبي لتخفيف الوزن وفقدان الشهية، حيث تبين احتواءه على مواد دوائية غير معلن عنها، وهي مادة sibutramine، حيث أن مادة sibutramine،  قد تتسبب بارتفاع في ضغط الدم و/أو معدل نبضات القلب لدى بعض المرضى، ويمكن أن تشكل خطرا كبيرا على المرضى المصابين بأمراض القلب أو عدم انتظام ضربات القلب أو السكتة الدماغية، وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع الالكتروني .

 

كما حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام المنتج Rhino 8 Platinum 8000 والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال، حيث أظهرت نتائج التحاليل التي تمت في المختبرات التابعة للهيئة احتواءه على مادة دوائية غير معلن عنها وهي مادة Sildenafil، علما بأنها قد تسبب انخفاضاً حاداً في ضغط الدم قد يصل إلى مستوى خطير، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب أو السكري أو ارتفاع في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات

 

تقارير السلامة للوسائل الطبية

 

وذكر الدكتور الأميري في تعميم موجه إلى مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بخصوص الوسيلة الطبية  Merit Prelude Short Sheath Introducer المصنعة من شركة Merit Medical Systems  الأمريكية، أنه انطلاقاً من مبدأ التعاون المشترك لما فيه صحة المجتمع،  نعلمكم أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد أصدرت تحذيراً بسحب عدد من التشغيلات للوسيلة الطبية  المذكورة، والحاملة للأرقام H1041469–H1041473-H1041464) –H1036880) وتستخدم لتوفير وتسهيل توصيل وسائل طبية أخرى للأوردة والشرايين. وذلك بسبب خلل في التصنيع قد يسبب فصل طرف المنتج أثناء الاستخدام مما يؤدي إلى نزيف وإصابات خطيرة في الشرايين ودخول الطرف في مجرى الدم مما قد يتسبب بتجلط الدم. علماً أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع وإنما حرصاً منا على سلامة المرضى ارتأت الإدارة إبلاغكم بذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة إن وجدت لديكم.

 

وأشار في التعميم الثاني إلى قيام هيئة الغذاء والدواء الأمريكية والشركة المصنعة بسحب عدد من التشغيلات للمنتج EpiPen and EpiPen Jr auto –Injector  للشركة المصنعة Meridian Medical Technologies and Pfizer  من توزيع شركة Mylan N.V ،  وذلك بسبب مشكلة في التصنيع قد تؤدي إلى عدم تفعيل أو تنشيط الجهاز في حالات الطوارئ مما قد تتسبب في مشاكل صحية خطيرة وبالأخص في المرضى الذين يعانون من رد فعل تحسسي يهدد الحياة (anaphylaxis) وفيما يلي بيانات التشغيلات المتأثرة:

 

تاريخ الانتهاءرقم التشغيلةاسم المنتج
April 20175GN767, 5GN773

EpiPen Jr auto –Injector , 0.15 mg

 

April 20175GM631

EpiPen auto –Injector , 0.3 mg

 

May 20175GM640

EpiPen auto –Injector , 0.3 mg

 

September 20176GN215

EpiPen Jr auto –Injector , 0.15 mg

 

September 20176GM082, 6GM072, 6GM081

EpiPen auto –Injector , 0.3 mg

 

October 20176GM088, 6GM199, 6GM091, 6GM198, 6GM087

EpiPen auto –Injector , 0.3 mg

 ​

تاريخ/وقت النشر15-04-2017
الفئة قضايا الرعاية الصحية

أضف تعليقك

الاسم
البريد الإلكتروني
تعليقات
CAPTCHA
Change the CAPTCHA codeSpeak the CAPTCHA code
 
 

جميع التعليقات

أخبار ذات صلة

بمبادرة كريمة من اللجنة المحلية للتخصصات بوزارة الصحة بدولة الإمارات العربية المتحدة وبالتنسيق مع مستشفى العين التابعة لشركة صحة وبالتعاون مع هيئة الصحة بأبوظبي تم استضاف...
تاريخ النشر 19-12-2014
1
صفحة 1 من 1
Copyright ©2014. All rights reserved. Ministry of Health UAE.