الصحة تعلن اسماء الناجحين في امتحانات فنيي الطب
05/03/2011
​أعلنت الإدارة المركزية للمختبرات في وزارة الصحة اسماء الناجحين في الامتحانات الشفهية لفنيي الطب استعدادا لمنحهم شهادات التقييم الخاصة بهم في تخصصات المختبرات والكيمياء الحيوية وأمراض الدم وعلم الاحياء الدقيقة وعلم الطفيليات والمناعة المرضية والخلويات الجزيئية.
وصرحت الدكتور نجاة محمد راشد مديرة الادارة المركزية للمختبرات الطبية، رئيسة لجنة تقييم فني الطب في وزارة الصحة أنه تقدم للامتحانات 27 فنيا في علم المختبرات الطبية اجتاز 16 فردا منهم الامتحانات التحريرية والشفوية، في حين نجح 13 فنيا في الامتحانات الشفهية والتحريرية من جملة 17 فنيا تقدموا لامتحانات تخصص الكيمياء الحيوية، واجتاز 8 أشخاص الامتحانات الخاصة بتخصص أمراض الدم من جملة 11 شخصا تقدموا لهذه الامتحانات بشقيها الشفهي والتحريري.
واضافت أنه تقدم للامتحانات التحريرية والشفهية المعدة لتخصص علم الأحياء الدقيقة 13 شخصا نجح منهم 4 أشخاص فقط، في حين تقدم 3 أشخاص لامتحانات تخصص علم الطفيليات نجح منهم 2، وفي تخصص الخلويات الجزيئية تقدم شخص واحد وقد اجتاز الامتحانات الشفهية والتحريرية، في الوقت الذي تقدم فيه شخص واحد لامتحانات علم المناعة المرضية ولم يوفق في اجتياز الامتحانات الشفهية، وفي تخصص علم الأنسجة المرضية تقدم 3 اشخاص نجح منهم واحد فقط، وفي تخصص سحب الدم تقدم اثنان نجح منهم واحد، مشيرة إلى أن نسبة النجاح في التخصصات المختلفة مجتمعة بلغت 61 %.

وذكرت راشد أن الإدارة تعلن اسماء الناجحين وفقا لتخصصاتهم في ديوان الوزارة في دبي، مشيرة إلى أن الناجحون سوف يحصلون على شهادات التقييم الخاصة بهم في منتصف مارس الجاري بعد اجتماع اللجنة الفنية لتقييم فني الطب ومراجعة نتائج وملفات الناجحين.
وأشارت إلى أن إدارة المختبرات المركزية في ديوان الوزارة سوف تبدأ في تلقي طلبات التقييم للأطباء والفنيين في تخصص العالج الطبيعي في الفترة من 3 إلى 7 أبريل المقبل على أن تنهي لجنة فرز الأوراق عملها في يوم 12 من نفس الشهر وتبدأ في تلقي استكمال النواقص للطلبات المرفوضة والتسجيل النهائي في الفترة من 13 إلى 18 أبريل.
ومن المقرر أن يتم عقد الامتحانات التحريرية للفنيين عام وتخصص في التاسع عشر من أبريل المقبل على أن يتم عقد الامتحان الشفهي للناجحين في التحريري عام وتخصص يوم 26 من أبريل المقبل.
وقالت أن الإجراءات والمستندات المطلوبة للتقدم لامتحان أطباء وفني المختبرات الطبية تشمل تعبئة استمارة امتحان فني المختبرات الطبية المتوفرة في الإدارة المركزية للمختبرات الطبية في ديوان الوزارة وتقديم صورة من الشهادات الاساسية وما يثبت معادلة شهادة الثانوية غير العربية والثانوية الصادرة عن مدارس خاصة داخل الدولة من وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى صورة عن كشف العلامات وصورة شهادات الخبرة وصورة جواز السفر والفيزا وعدد أربعة صور شخصية ملونة وسيرة ذاتية مفصلة بالغة العربية أو الإنجليزية.
وقالت أن جميع المستندات يجب أن تكون مستخرجة من جهة معترف بها حكوميا ومصدقة من سفارة الإمارات من جهة صدور المستند ووزارة الخارجية في الإمارات، كما يجب معادلة الشهادات الأكاديمية من التعليم العالي في الدولة.
وذكرت أنه يجب أن لا تقل مدة الخبرة عن سنة بعد التخرج وذلك لحملة البكالوريوس والدبلوم نظام ثلاث سنوات دراسية.